کد مطلب:352771 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:289

من أهم أهل البیت
یروی مسلم فی صحیحه، بسنده عن صفیة بنت شیبة قالت: " قالت عائشة: خرج رسول الله (ص) وعلیه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علی فأدخله، ثم جاء الحسین فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علی فأدخله، ثم قال: (إنما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت ویطهركم تطهیرا) " [1] .

ومن صحیح مسلم أیضا: "... ولما نزلت هذه الآیة - (فقل تعالوا



[ صفحه 24]



ندع أبناءنا وأبناءكم) - دعا رسول الله (ص) علیا وفاطمة وحسنا وحسینا فقال: اللهم هؤلاء أهلی " [2] .

فمن الحدیثین السابقین یتبین أن أهل البیت فی عهد النبی (ص) هم: علی وفاطمة وابنیهما، ولكن ماذا بالنسبة لنساء النبی (ص)؟ یروی مسلم فی صحیحه عن الرسول (ص)، بسنده عن زید بن أرقم أنه قال: "... ألا وإنی تارك فیكم ثقلین أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله، من اتبعه كان علی الهدی ومن تركه كان علی ضلالة، وفیه فقلنا: من أهل بیته؟ نساؤه؟ قال: لا، وأیم والله إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم یطلقها فترجع إلی أبیها وقومها، أهل بیته أصل هوعصبته الذین حرموا الصدقة بعده " [3] .

ومن صحیح الترمذی بسنده عن عمرو بن أبی سلمة ربیب النبی (ص) قال: " لما نزلت هذه الآیة - (إنما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت ویطهركم تطهیرا) - فی بیت أم سلمة، فدعا فاطمة وحسنا وحسینا فجللهم بكساء وعلی علیه السلام خلف ظهره، فجللهم بكساء ثم قال: اللهم هؤلاء هم أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا، قالت أم سلمة: وأنا معهم یا نبی الله؟ قال: أنت علی مكانك وأنت علی خیر " [4] .

ومن مسند أحمد بسنده عن أم سلمة: " أن رسول الله (ص)، قال لفاطمة علیها السلام: آتنی بزوجك وابنیك، فجاءت بهم، فألقی علیهم كساء فدكیا (قال) ثم وضع یده علیهم ثم قال: اللهم إن هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك علی محمد وعلی آل محمد إنك حمید



[ صفحه 25]



مجید، قالت: فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبه من یدی وقال: إنك علی خیر " [5] .

وبالرغم من وضوح الأدلة السابقة فی تعیین أهل البیت، إلا أن البعض یعارض ذلك محتجا بالآیات التالیة من سورة الأحزاب فی دلالتها علی شمول أهل البیت لنساء النبی صلی الله علیه وآله (یا أیها النبی قل لأزواجك إن كنتن تردن الحیاة الدنیا وزینتها فتعالین أمتعكن وأسرحكن سراحا جمیلا وإن كنتن...، إنما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت ویطهركم تطهیرا) [6] وكما یظهر، فإن حجة هؤلاء القائلین باشتمال أهل البیت علی نساء النبی إنما تأتی لوقوع - (إنما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت ویطهركم تطهیرا) - فی نفس الآیة التی نزل جزء منها فی نساء النبی، ویمكن تفنید هذا الرأی من عدة وجوه منها: 1 - إن نزول الآیات القرآنیة بشأن تهدید نساء النبی صلی الله علیه وآله بالطلاق، ومن ثم إرادة الله بتطهیر أهل البیت جاء متتابعا، لا یعنی بالضرورة أن یكون المقصود بالمناسبتین هو نساء النبی، ذلك أنه یوجد كثیر من الآیات فی القرآن الكریم من هذا النوع حیث تجدها تحوی أمرین مختلفین ولعل سبب وقوعهما معا فی نفس الآیة هو التوافق فی زمن حصول المناسبتین، ومن أمثلة هذه الآیات: (حرمت علیكم المیتة والدم ولحم الخنزیر وما أهل لغیر الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردیة والنطیحة وما أكل السبع إلا ما ذكیتم وما ذبح علی النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق الیوم یئس الذین كفروا من دینكم فلا تخشوهم واخشون الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دینا - فمن اضطر فی مخمصة غیر متجانف لإثم



[ صفحه 26]



فإن الله غفور رحیم " [7] ، حیث تجد فی هذه الآیة مجئ الحدیث بشأن إكمال الدین فی وسط الحدیث بشأن المأكولات المحرمة. 2 - ما یؤكد عدم دخول نساء النبی صلی الله علیه وآله بمقصود هذه الآیة هو أن الكلام بشأن نساء النبی صلی الله علیه وآله جاء بضمیر الجمع المؤنث، كنتن... منكن... لستن... تخضعن... وقرن فی بیوتكن... تبرجن... وعندما بدأ الكلام بشأن التطهیر تحول ضمیر المخاطب إلی ضمیر الجمع المذكر - عنكم... ویطهركم - ولیس عنكن... ویطهركن. 3 - الأحادیث الصحیحة السابقة من صحاح مسلم والترمذی ومسند أحمد وغیرها تثبت بدلالة قاطعة عدم دخول نساء النبی صلی الله علیه وآله ضمن أهل البیت. حیث كانت إجابة الرسول صلی الله علیه وآله عندما سألته أم سلمة (رض) -... وأنا معهم یا نبی الله؟ قال: أنت علی مكانك أنت علی خیر -، وفی روایة مسلم: (... من أهل بیته؟ نساءه؟ قال: لا... ". 4 - وفی حدیث الثقلین الذی رواه مسلم وأحمد وغیرهما: "... یا أیها الناس إنی تركت فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا، كتاب الله وعترتی أهل بیتی " یظهر أن المقصودین فی ذلك یجب التمسك بهم، فإذا فرضنا جدلا أن نساء النبی صلی الله علیه وآله هن المقصودات أو هن ضمن المقصودین فی الحدیث، فبأی صورة من الصور سیتمسك بهن المسلمون بعد وفاة الرسول صلی الله علیه وآله؟ ویجب مراعاة أنهن قد أمرن بالتزام بیوتهن. فی الإجابة علی هذا السؤال فضلا عن أنهن وجدن جمیعا فی عصر واحد، وإذا قیل أن التمسك بهن یكون بالأخذ مما روی عنهن من أحادیث فنقول: إنه وجد منهن من لم تروی ولو حدیثا واحدا.



[ صفحه 27]



5 - إن الرجس المقصود فی الآیة: (إنما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت ویطهركم تطهیرا) یعنی فی اللغة القذر وهو للدلالة علی الإثم، والطهارة فی اللغة تعنی النظافة وهی للدلالة هنا علی التقوی. فالمراد من إذهابه سبحانه وتعالی الرجس عنهم هو تبرئتهم وتنزیههم عن الأمور الموجبة للنقص فیهم، وأی ذنب مهما صغر فإنه موجب فی نقص مقترفیه، وهذا یعنی أن الله تعالی أراد تطهیر أهل البیت من كل الذنوب صغیرها وكبیرها، وما ذاك إلا العصمة والتطهیر. وأما إذا قیل أن المراد بالتطهیر فی هذه الآیة هو مجرد التقوی الدینی بالاجتناب عن النواهی والامتثال إلی الأوامر، فإن ذلك مردود لأن التطهیر بهذا المعنی لیس مختصا بأهل البیت وإنما هو لعمومه لجمیع المسلمین المكلفین بأحكام الدین كقوله تعالی: (ما یرید الله لیجعل علیكم من حرج ولكن یرید لیطهركم ویتم نعمته علیكم) [8] .

وهكذا، فإنه إذا سلمنا بعصمة من نزلت الآیة بحقهم، فإن نساء النبی صلی الله علیه وآله لسن من ضمنهم لأنهن لسن من المعصومات، فبالإضافة إلی أنه لم یقل أحد من الأولین أو الآخرین بذلك فإنه عرف بتهدید الرسول صلی الله علیه وآله لهن بالطلاق وغیر ذلك مما ستراه فی فصل لاحق.


[1] صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل الحسن والحسين ص 287 ج 5 ط دار الشعب.

[2] صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي ص 268 ج 5 ط دار الشعب.

[3] صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي ص 274 ج 5 ط دار الشعب.

[4] صحيح الترمذي ج 2 ص 209.

[5] مسند أحمد ج 6 ص 306.

[6] الآيات من سورة الأحزاب: 28 - 33.

[7] المائدة: 3.

[8] المائدة: 6.